-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الدرس الثاني في دورة MS Office Online تمتع بمزايا MS Word Online وشارك مستنداتك مع الزملاء او الطلبة

    الدرس الثاني في دورة MS Office Online تمتع بمزايا MS Word Online وشارك مستنداتك مع الزملاء او الطلبة

    الوحدة الثانية: Microsoft Word online .
    نظرا للحاجة الماسة للبرامج المكتبية في اعمالنا اليومية اذ يكاد لا يخلو اي جهاز من هذه الحزمة فقد قامت شركة Microsoft  بانشاء حزمة مصغرة من برامجها وطرحتها لمستخدميها مجانا وذلك ليتمكن المستخدم من الوصول الى مستنداته في اي مكان وفي اي زمان حيث تشمل هذه الحزمة العديد من البرامج المكتبية والتي سنتناول منها في هذه الوحدة التدريبية معالج النصوص الشهير Microsoft word  
    اولا: الدخول الى موقع حزمة البرامج المكتبية  office online.
    اولا: علينا التوجه الى موقع حزمة البرامج المكتبية من خلال الموقع www.office.com كما في الصورة التالية: 




    ثانيا: سنقوم بالنقر على الامر Sign in  من اعلى يمين الشاشة ليتم نقلنا الى صفحة الدخول والتي توضحها الصورة التالية: 


    ثالثا: سنقوم بادخال البريد الالكتروني  ( كما تعلمنا في الوحدة السابقة ) وكلمة المرور الخاصة بنا ليتم نقلنا الى صفحة تعرض جميع منتجات شركة Microsoft  في حزمة البرامج المكتبية والتي سنتناول منها برمجية MS Word في هذه الوحدة والتي توضحها الصورة التالية: 


    رابعا: سنقوم باختيار برمجية MS Word  وذلك من خلال النقر على صورة التطبيق والتي توضحها الصورة التالية

    بهذا سنكون قد تمكنا من الوصول الى برمجية MS Word  . 
    ثانيا: الدخول الى برمجية Microsoft word  .
    اولا: بعد النقر على تطبيق MS Word  كما شاهدنا سابقا سيتم نقلنا الى الشاشة الخاصة للتطبيق والتي توضحها الصورة التالية 


    ثانيا: عند ظهور هذه الصفحة سنقوم باختيار الامر مستند جديد Blank document – حيث تستطيع اختيار اي نوع من المستندات التي تظهر في هذه الشاشة – ليتم نقلنا الى شاشة حيز العمل والتي توضحها الصورة التالية : 


    حيث توضح الصورة السابقة شاشة MS Word  والتي تشبه الى حد كبير شاشة MS word  المثبته على اجهزتنا الشخصية 


    ثالثا: مكونات الشاشة الرئيسية في MS Word  . 
    جميع التطبيقات تتكون من العديد من الادوات والاشرطة واللوحات وفي هذا الشرح سنقوم بتوضيح كافة هذه الادوات وكيفية استخدامها في هذه البرمجية الرائعة .
    اولا: شريط العنوان والذي توضحه الصورة التالية: 


    حيث يبين هذا الشريط اسم المستند ومكان الحفظ بالاضافة الى اداة الدخول الى برمجيات MS Office Online  كما يحتوي على اداة مشاركة والتي تمكننا من مشاركة هذا المستند مع الاصدقاء او الطلاب ... الخ ، كما ويحتوي هذا الشريط على اداة الربط مع برنامج skype  ليتم مشاركة الملف عبر المحادثات الكتابية او محادثات الصوت والصورة ، كما ويتيح هذا الشريط عرض اسم المستخدم لتطبيقات MS Office online  ويتيح امكانية تسجيل الخروج ايضا .
    ثانيا: مجموعة التبويبات
    اولا: تبويب ملف: وهي من اكثر اللوائح استخداما في برمجية MS Word  والتي تحتوي العديد من اللوائح تحتوي كل لائحة على مجموعة من الاوامر  وهي على الترتيب: 
    1. لائحة معلومات:  والتي توضحها الصورة التالية 


    وهي تحتوي على امرين هما 
    فتح في word : اذ يعمل هذا الامر على فتح المستند الحالي في برنامج MS word  المثبت على الجهاز اي يتيح لنا الانتقال من word online  الى word  المثبت على الجهاز 
    الاصدارات السابقة: يتيح هذا الامر امكانية الرجوع الى اصدارات سابقة من word online 
    2. لائحة جديد: والتي توضحها الصورة التالية:


    من خلال هذه اللائحة نستطيع اختيار نوع المستند الذي يناسب العمل الذي نريد العمل عليه اذ يتيح لنا MS Word  العديد من القوالب الجاهزة مثل التقويم والسيرة الذاتية ... الخ

    3. لائحة فتح: والتي توضحها الصورة التالية:


    حيث تمكننا هذه اللائحة من الرجوع الى المستندات التي تم انشاؤها في وقت سابق ( والتي يتم حفظها في OneDrive  والذي سيتم توضيحه في الوحدة الخامسة من هذا الدليل).
    4. لائحة حفظ باسم: والتي توضحها الصورة التالية:


    وتقسم هذه اللائحة الى خمسة اوامر هي على الترتيب: 
    حفظ باسم: حيث يعمل هذا الامر على اخذ نسخة من المستند الحالي وحفظه في مكان اخر او مجلد اخر في OneDrive  (سيتم توضيحه لاحقا ). 
    اعادة تسمية : يتيح لنا هذا الامر امكانية تغيير الاسم الافتراضي للمستند الحالي الى اي اسم نختارة والاسم الافتراضي هنا هو "مستند" 
    تنزيل نسخة: نستطيع استخدام هذا الامر لتنزيل نسخة بصيغة docx  قابلة للتعديل على حاسوبنا الشخصي ويمكن فتحها باستخدام MS word  المثبت على الحاسوب الشخصي 
    تنزيل كـ PDF: يتيح لنا MS word online  الاحتفاظ بملفاتنا بصيغة الكتب الالكترونية الشهيرة والتي ترجع ملكيتها لشركة Adobe  حيث نستطيع الحفاظ على مستنداتنا من السرقة والتزوير عند استخدام هذه الصيغة فهي غير قابلة للتعديل كما وتتيح لنا هذه الصيغة امكانية عرض ملفاتنا من خلال المتصفح .
    تنزيل كـ ODT: يمكننا هذا الامر من حفظ مستنداتنا بصيغة ODT  وهي الصيغة الشهيرة لمستندات OPEN OFFICE  حزمة البرامج المكتبية التي تستخدم مع انظمة تشغيل اخرى من غير نظام WINDOWS .
    ملاحظة: لا يظهر امر حفظ في برمجيات OFFICE ONLINE  والسبب في ذلك يعود الى ان هذه البرمجيات تعمل بنظام الحفظ التلقائي 
    5. لائحة طباعة: والتي توضحها الصورة التالية :


    تحتوي هذه اللائحة على امر طباعة والذي يمكن استخدامه لاستخراج نسخة ورقية من المستند الحالي باستخدام الطابعة المثبة حاليا على الجهاز الشخصي .
    6. لائحة مشاركة: والتي توضحها الصورة التالية:


    حيث تحتوي هذه اللائحة على امرين هما على الترتيب:
    مشاركة مع اشخاص: اذ يمكننا هذا الامر من مشاركة المستند الحالي مع اكثر من شخص حيث تكون المشاركة اما بالعرض فقط او بامكانية التعديل 
    تضمين: يتيح هذا الامر امكانية نشر المستند الحالي بالمدونات والمواقع الاكترونية والمنتديات وذلك من خلال اعطاء كود معين نقوم بنسخه ولصقة داخل الموقع او المدونة .

    7. لائحة حول: والتي توضحها الصورة التالية :


    حيث تقدم لنا هذه القائمة امرين مهمين يفضل الاطلاع على مضمونهما 
    شروط الاستخدام: وهي قائمة بشروط استخدام WORD ONLINE  
    الخصوصية وملفات تعريف الارتباط: وهو امر يخبرنا عن كيفية الحفاظ على خصوصيتنا عند استخدام WORD ONLINE .
    8. لائحة تعليمات: والتي توضحها الصورة التالية: 


    وتحتوي هذه اللائحة على الامرين :
    تعليمات: وهي التعليمات الخاصة باوامر WORD ONLINE  اذ يمكنك هذا الامر من الحصول على تعليمات كيفية استخدام كل امر في هذه البرمجية 
    تقديم ملاحظات الى MICROSOFT : حيث تستطيع من خلال هذا الامر تقديم اقتراحات لتحسين اداء برمجية WORD ONLINE  
    ثالثا:  شريط التبويبات: حيث يعرض هذا الشريط مجموعة من التبويبات و يحتوي كل تبويب على العديد من الاقسام يحتوي كل قسم على مجموعة من الاوامر ويختص كل قسم بموضوع معين تتشارك فيه جميع اوامر هذا القسم لاحظ الصورة التالية: 

    التبويب الاول: ويسمى هذا التبويب الصفحة الرئيسية والذي توضحه الصورة التالية 


    ويقسم هذا التبويب الى عدة اقسام نستطيع من خلالها عمل تنسيق للنصوص وعمليات النسخ واللصق كما ويمكننا هذا التبويب من التحكم بالفقرات وتنسيقها وادراج التعداد النقطي والرقمي والتحكم بالمسافات البادئة كما ويتيح هذا التبويب امكانية ادراج قوالب للخطوط كما ويمكن اجراء عمليات البحث والاستبدال 

    التبويب الثاني: ويسمى هذا التبويب ادراج كما يتضح بالصورة التالية:


    حيث يمكننا هذا التبويب من ادراج الصور والجداول وفواصل الصفحات وارقام الصفحات والرموز كما يمكن ادراج الارتباطات التشعبية والتعليقات والحواشي السفلية كما يتيح ايضا امكانية ادراج وظائف اضافية من متجر Microsoft  .
    التبويب الثالث: ويسمى هذا التبويب تخطيط الصفحة كما توضحه الصورة التالية: 


    ويتيح هذا التبويب امكانية التحكم بالهوامش واتجاه الصفحة كما ويتيح التحكم بالمسافات البادئة وتباعد الاسطر .
    التبويب الرابع: ويسمى هذا التبويب مراجعة كما يتضح من الصورة التالية: 


    ويتيح هذا التبويب امكانية عمل التدقيق الاملائي والبحث الذكي بالاضافة الى اضافة التعليقات والتحكم بها 
    التبويب الخامس: ويسمى هذا التبويب طريقة العرض كما توضح الصورة التالية: 


    ويتيح هذا التبويب امكانية عرض المستند باكثر من وضعية كما ويمكن هذا التبويب عرض رأس وتذييل الصفحة وامكانية تكبير وتصغير المستند 
    ملاحظة: الامر ( فتح في word) يمكننا من تنزيل المستند وفتحة باستخدام برنامج MS Word  المثبت على اجهزتنا 
    رابعا: حيز العمل والذي توضحه الصورة التالية 


    حيث يتيح حيز العمل مساحة واسعة نستطيع من خلالها الطباعة والتنسيق وادراج الصور والجداول في داخلها وتطبيق كافة الاوامر سابقة الذكر داخل هذه المساحة 

    مرحبًا بكم في موقعنا المختص بالأفكار والمشاريع! نحن نوفر منصة تبادل أفكار مبتكرة ومشاريع قابلة للتنفيذ. انضموا إلينا للاستفادة من تجارب الآخرين وتحويل أفكاركم إلى واقع ملموس. نتطلع لمشاركتكم وتحقيق النجاح المشترك!

    الكاتب : Khaldun

    جميع الحقوق محفوظة ل حلول
    تصميم : عالم المدون